كيفية بيع المنتجات على الانترنت | ابدأ في جني الأرباح من الآن

لماذا بيع المنتجات على الانترنت؟ إنَّ بيع المنتجات عن طريق الإنترنت يوفر عليك الكثير من الوقت، والمال، والمجهود، فمثلًا عرض المنتجات على الإنترنت يوفر عليك تكلفة شراء متجر واقعي أو استئجاره،

كما أن التجارة عبر الإنترنت سوف تُساعدك على الوصول لعدد كبير من العملاء على نطاق جغرافي واسع، على عكس المتاجر الواقعية التي تسهدف العملاء الموجودين في المنطقة المحيطة فقط.

أنتَ الآن لنفرض أنك أنتهيت من عمل دراسة جدوى لمشروع متجر الكتروني، وبناءً عليه قررت أن تدخل في مجال تجارة احدي السلع. تُرى هل تشتري متجرًا في أحد المناطق القريبة منك أو تستأجره لتبيع منتجاتك فيه؟ أم تُنشئ متجرًا إلكترونيًا وتبدأ رحلة بيع تلك المنتجات أون لاين على الإنترنت؟

دون شك، وبدون تفكير إن إنشاء متجر إلكتروني هو ما يُحقق لك صافي أرباح كبير بالمقارنة مع المتاجر الواقعية، فخلال عام 2020 زادت نسب بيع المنتجات على الإنترنت لحوالي 44%، إلى جانب أن أرباح التجارة الإلكترونية -بوجهٍ عام- مثَّلت نحو 21% من إجمالي أرباح المبيعات التقليدية في نفس العام.

فإذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا على أرض الواقع بالفعل وتُريد إنشاء امتداد له عبر الإنترنت، أو إذا كنت تريد تدشين نشاطك التجاري لأول من عبر الإنترنت وتبحث عن كيفية بيع المنتجات على الإنترنت، فالوقت الحالي هو فرصتك المناسبة!

الآن قد يدور في ذهنك سؤال وهو عن كيفية بيع منتجات عبر الانترنت، في حقيقة الأمر إنَّ رحلة إنشاء المتجر الإلكتروني وعرض المنتجات أون لاين رحلة تحتاج إلى الكثير من التقنيات والوقت لكي يخرج المشروع للنور بأفضل صورة مُمكنة.

نصائح للبدء في البيع أون لاين

وفي هذا الجزء ستتعرف على أهم الخطوات لتبدأ رحلة نجاحك في فتح متجر إلكتروني متكامل للبيع أون لاين وزيادة أرباحك.

كيفية اختيار منتج للبيع

ابحث دائمًا عن المنتجات التي تُلبي احتياجات السوق لكي يزداد عليها الطلب وتستطيع تحقيق أرباح من خلال بيعها. وهناك بشكل عام نوعان من المنتجات التي يمكن بيعها:

منتجات تصنعها بنفسك

إذا كانت لديك موهبة يُمكنك تسخير تلك الموهبة وتحويلها إلى مصدر ربح من خلال تصنيع منتجات يدويًا مثل: أعمال الخياطة، وتصميم الإكسسوارات المصنوعة بشكل يدوي، بالإضافة إلى أعمال الطباعة، وتغليف الهدايا، والرسم على الملابس..إلخ.

منتجات تحصل عليها من أحد المُوردّين

عندما تسأل عن كيفية بيع المنتجات على الانترنت، فإن بيع المنتجات الجاهزة هي الطريقة الأكثر شيوعًا، فمعظم البائعين على الإنترنت يشترون المنتجات «بالجُملة»، ثم يُعيدون بيعها للمستهلك بسعر الجمهور. ولكن ضع في عين الاعتبار أن تختار موردين موثوقين يمتلكون منتجات ذات جودة عالية حفاظًا على سُمعتك في السوق.

ادرس السوق

وكما اسلفنا وفرضنا أنك قد حددت المنتج الذي ستقوم ببيعه فبعد هذة الخطوة مباشرة سيتوجب عليك دراسة السوق من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هي مميزات المنتج التي أقدمه مقارنة بالمنافسين؟
  • هل متوسط أسعاري مناسب مقارنة بالمنافسين؟
  • ما مدى رضا الناس عن جودة المنتجات الموجودة في السوق؟
  • ما هي العيوب الموجودة في السوق التي يمكن لمنتجي إصلاحها؟
  • هل المبيعات لهذا المنتج متزايدة أم متناقصة؟

وبوجه عام يعتبر السؤال الأخير هو احد أهم الاسئلة قبل البدء في الدراسة الإلكترونية، فيجب عليك حساب مُعدلات الطلب على منتجك وتحديد ما إذا كانت ستظل ثابتة أو أنَّ الناس سيحتاجونها لفترة ثم يتوقفوا عن طلبها.

ما شروط البيع والشراء عبر الإنترنت؟

أهم الخطوات في كيفية بيع المنتجات على الإنترنت هل الالتزام بشروط البيع والشراء عبر الإنترنت، لكي تحظى بسمعة جيدة بين جمهورك ومنافسيك على حدٍ سواء.

وتتمحور هذة الشروط حول:

  1. الحفاظ على حقوق العملاء
  2. عدم مخالفة القوانين
    • أن تتبع كل قوانين الدولة وتنهي كل الأوراق القانونية المطلوبة لفتح متجر إلكتروني، وألا تبيع أي منتجات مُخلة بالآداب أو غير مسموح بتجارتها داخل الدولة التي تُقيم بها.
  3. الأمان والحماية من إختراق البيانات
    • تتمثل كيفية بيع المنتجات على الانترنت في أنَّ عمليات البيع والشراء تتم عبر الشبكة العنكبوتية ما يعني أن العميل سوف يحتاج إلى تسجيل بياناته الخاصة، لتوصيل المنتج على سبيل المثال فهنا سيسجل العميل “اسمه”، “عنوانه”، “بريده الإلكتروني”، “بيانات الفيزا”. لذا عند إنشاء متجر إلكتروني، اهتم بمعدل الأمان والحفاظ على سرية بيانات العملاء.
  4. خدمات ما بعد البيع
  5. الأمانة والمصداقية
كيف ابيع منتجاتي بسرعه؟

لكي تتعرف على كيفية بيع المنتجات على الإنترنت، ولكي تستطيع تحديد المنتجات المناسبة أو المطلوبة في الوقت الراهن، عليكَ باتباع الآتي:

  1. ألق نظرةً أخرى على نشاط منافسيك.
  2. راقب «التريندات» على مواقع التواصل الاجتماعي وتوجد عدة مواقع متخصصة بذلك مثل: Trend Hunter و Trendwatching.
  3. استخدم مؤشرات Google لمعرفة الأشياء التي يبحث عنها الجمهور بكثافة، من خلال البحث عن بعض الكلمات الرئيسية المرتبطة بالمنتجات ومعرفة حجم البحث عليها.

والآن بعد أن تعرفنا على نصائح مهمة للبدء البيع أون لاين فقد يبدو الأمر معقد ولهذا لكي تسهل عليك البدء في البيع أون لاين وتتفرغ فقط للتجارة، وحساب الأرباح فننصحك أن تتعامل مع شركة متخصصة في مجال التسويق الإلكتروني لتتولى مُهمة إنشاء متجر إلكتروني احترافي بدءًا من حجز الدومين والاستضافة، مرورًا بتصميم هوية الموقع وواجهته، وصولًا إلى وضع خطة تسويق للمتجر الإلكتروني.

كيف أزيد الإقبال على زيارة متجري الإلكتروني؟

من المهم بعد الانتهاء من بناء متجرك الإلكتروني أن تقوم بالتسويق له للوصول للعملاء المستهدفين ويمكنك ذلك عن طريق الآتي:

  • إعلانات جوجل.
  • إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستقرام.
  • البيع أون لاين على الفيس بوك.
  • عمل خصومات مميزة بين كل حين وحين.
  • التسويق لمتجرك من خلال صفحات الهبوط.

فوائد البيع عبر الإنترنت

تتميز التجارة الإلكترونية بمجموعة من المميزات التي تجعلها تتفوق على الطرق البيع التقليدية التقليدية من خلال المحلات، وتشمل تلك المميزات:

السرعة

تُتيح المتاجر الإلكترونية فرصة جيدة لبدء مشروع ربحي ناجح في مدة زمنية قصيرة، دون الحاجة إلى تجهيز أو شراء مقر مُخصص لعرض المنتجات.

التكلفة المنخفضة

يُنفق الأشخاص الذين يُقررون إنشاء متجر إلكتروني اموالاً أقل بالمقارنة مع الأشخاص الذين اختاروا أن يعرضوا منتجاتهم في المحلات العادية، فتلك المحلات تحتاج إلى توفير ميزانية تشمل تكلفة شراء الموقع أو استئجاره، إلى جانب أجور الأيدي العاملة.

الوصول لنطاق واسع من العملاء

البيع أون لاين يُمكنك من بيع منتجاتك لأي مشتري في العالم، كما يُمكنك استقبال طلبات الشراء من العملاء في أي وقت خلال اليوم.

تعرفنا في مقالنا اليوم عن كل ما يخص كيفية بيع المنتجات على الإنترنت وأهم شروط التجارة عبر الإنترنت وبعض النصائح الهامة، فإذا كان لديك المزيد من الاستفسارات يمكنك مراسلتنا والحصول على استشارة مجانية، وستجد ردود واضحة ومختصرة عن استفساراتك.

ابدأ مشروعك الأن

لست بحاجة لإضافة أي طرق دفع لتتحدث مع احد خبرائنا

إنضم إلى عائلتنا الان